أكثر من 30 عضواً من الكونغرس يحذرون بايدن من العودة للاتفاق النووي 

طالب أعضاء مجلس الشيوخ في الكونغرس الأميركي من الجمهوريون بالحصول على موافقتهم بشأن صفقة إيران النووية والمحتمل إعادتها قريبا.

وأرسل ما يقرب من 30 عضوًا جمهوريًا في مجلس الشيوخ رسالة إلى الرئيس جو بايدن الاثنين، مطالبين بإعطائهم دورا بشأن عودة أميركا إلى الاتفاق النووي الإيراني، أو سيحاولون منع هذه الخطوة.

وأوضح الأعضاء في الرسالة أن الرئيس بايدن لديه التزامات قانونية للسماح لأعضاء مجلس الشيوخ بالتدخل في هذه العملية وقالوا “نحن ملتزمون باستخدام النطاق الكامل من الخيارات والنفوذ المتاح لأعضاء مجلس الشيوخ بالولايات المتحدة لضمان الوفاء بهذه الالتزامات، وأن تنفيذ أي اتفاق سيتعرقل بشدة إذا تم استبعاد أعضاء الكونغرس”.

وتابع أعضاء مجلس الشيوخ بما في ذلك جيم إنهوفي وبات توومي في الرسالة : “نعيد التأكيد على وجهة نظرنا بأن أي اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي يمثل خطورة بالنسبة للأمن القومي للولايات المتحدة، بحيث إنها بحكم تعريفها معاهدة تتطلب مشورة وموافقة مجلس الشيوخ”. و”علاوة على ذلك، فإن الاتفاق النووي القوي حقًا مع إيران سيكون مقنعًا بدرجة كافية لتأمين موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ – والسبب الوحيد لعدم تقديمه لقرار التصديق هو أنه أضعف من أن يتم قبوله”.

وأضافت الرسالة “على الجانب الإيراني وخلال السنة الأولى لإدارتكم، حقق النظام تقدمًا نوعيًا نحو ترسانة نووية تتطلب تدابير جديدة لعكس مسارها، بعيدًا عن أي شيء تصوره خطة العمل الشاملة المشتركة. والقائمة الشاملة لهذا التقدم غير متاحة للجمهور لكن ما تم الكشف عنه هو أن إيران قامت بما يلي: تخصيب اليورانيوم بنسبة 60٪، وتوسيع مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى أكثر من 3200 كيلوغرام، وإنتاج 200 غرام من معدن اليورانيوم المخصب والتي يمكن استخدامها للأسلحة النووية، وبدأت في تخصيب 20٪ من اليورانيوم باستخدام أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز IR-6 في مخبأ فوردو العسكري تحت الأرض الذي سمحت خطة العمل الشاملة المشتركة لإيران بإبقائه مفتوحًا. لقد راكمت إيران المعرفة، وراكمت أجهزة الطرد المركزي، وراكمت المواد… ولديهم خيارات عديدة. وما نحتاج إلى أن نكون قادرين على القيام به هو التحقق بطريقة موثوقة وفي الوقت المناسب “.

وينص قانون مراجعة الاتفاقية النووية الإيرانية لعام 2015 ، والمعروف باسم INARA ، على أنه يجب على الرئيس، من بين بنود أخرى، أن يرسل إلى الكونغرس “نص الاتفاقية وجميع المواد والمرفقات ذات الصلة” في غضون خمسة أيام من التوصل إلى اتفاق. وبعد ذلك، ينص القانون على أن ما لا يقل عن 60 من أعضاء مجلس الشيوخ يجب أن يصوتوا للبقاء في الاتفاقية النووية.

وأكد الجمهوريون أن أي جهد لإعادة الدخول في اتفاق يتطلب على الأقل من مجلس الشيوخ أن يكون له رأي، بينما يصر مؤيدو الصفقة على أن الأمر متروك للامتياز الرئاسي – تمامًا كما كان الحال عندما سحب الرئيس السابق دونالد ترمب الولايات المتحدة من الاتفاقية في عام 2018.

وصعبت الجهود التي يقودها كروز على بايدن الوفاء بوعده بإحياء الصفقة.
وفي وقت سابق من هذا العام، أثبت كروز أيضًا أنه شوكة في حلق بايدن من خلال منع العديد من المرشحين الدبلوماسيين بسبب قيام الرئيس برفع العقوبات عن خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2.

وفي الأسبوع الماضي، أعاد بايدن الإعفاءات من العقوبات الممنوحة لإيران للسماح لها بالانخراط مع دول أخرى في مشاريع التعاون النووي، وهي خطوة تعتبر مؤشرا على عودة الولايات المتحدة الوشيكة إلى الصفقة وفقا لموقع بوليتكو.

Note: This article have been indexed to our site. We do not claim legitimacy, ownership or copyright of any of the content above. To see the article at original source Click Here

Related Posts
The Union of Cities supports the petition The climate needs you thumbnail

The Union of Cities supports the petition The climate needs you

Únia miest Slovenska pripomína význam samospráv pri riešení klimatickej krízy.7. okt 2021 o 16:38 SITA Aby ste mohli odoberať príspevky tohto autora, musíte byť prihlásený: Prihlásiť | Registrovať Richard Rybníček, prezident Únie miest Slovenska a primátor Trenčína. (Zdroj: Ján Luky)Písmo:A-|A+ BRATISLAVA. Členovia prezídia Únie miest Slovenska podporujú pokračovanie petície Klíma ťa potrebuje. Zhodli sa na…
Read More
President of Cuba wishes López Obrador a speedy recovery thumbnail

President of Cuba wishes López Obrador a speedy recovery

El Primer Secretario del Partido Comunista de Cuba y Presidente de la República, Miguel Díaz-Canel Bermúdez, transmitió a su homólogo de México, Andrés Manuel López Obrador, su deseo de pronta recuperación de la COVID-19. En su cuenta en Twitter, el mandatario cubano expresó ese deseo personalmente y en nombre del Partido, el Gobierno y el…
Read More
Updated red, yellow, and green lists bared for Oct. 1 to 15 period thumbnail

Updated red, yellow, and green lists bared for Oct. 1 to 15 period

Updated red, yellow, and green lists bared for Oct. 1 to 15 period The Inter-Agency Task Force for the Management of Emerging Infectious Diseases (IATF) has updated its red, yellow, and green list countries or territories for the period of Oct. 1 to 15, 2021 in relation to the coronavirus disease (COVID-19) pandemic. The Ninoy…
Read More

Another French soldier killed in Mali

A French soldier has died in an attack on the Barkhane military camp in Gao, northern Mali, President Emmanuel Macron’s office said in a statement on Sunday.Macron’s office paid tribute to Brigadier Alexandre Martin of the 54th artillery regiment of Hyères, who was killed in a mortar attack in northern Mali on Saturday. His death “confirms France’s determination to…
Read More
Index Of News
Consider making some contribution to keep us going. We are donation based team who works to bring the best content to the readers. Every donation matters.
Donate Now

Subscription Form

Liking our Index Of News so far? Would you like to subscribe to receive news updates daily?

Total
0
Share